الخادمة والمرأة الحقود أدوار برعت بها الفنانة ليلى يسري وهي إحدى زوجات فريد شوقي في فيلم الزوج العازب الذي كرس قضية تعدد الزوجات، ودور صابحة في فيلم للرجال فقط وعلى الرغم من أن أدوارها من الأدوار الثانوية إلا أنها تركت بصمة هامة في تاريخ السينما المصرية في زمن الأبيض والأسود ونستعرض في السطور التالية قصة حياة الخادمة والمرأة الحقود أدوار برعت بها الفنانة ليلى يسري.
تميزت ليلى يسري بالأداء التلقائي لأدوار الخادمة والراقصة والمرأة الحاقدة، وحرصت على الظهور بأطر مختلفة فبعدت بذلك عن التكرار والنمطية وأعدت لنفسها مساحة جيدة نسبيًا بأذهان المشاهدين.
ليلى يسري فنانة مصرية من مواليد 12 مايو 1934، دخلت الفن وهي في سن 23 عامًا بدور صغير عام 1957 مع صباح في «وكر الملذات» وظلت تتنقل بين الأدوار الثانوية كخادمة وراقصة حتى حصلت على دور مميز فهي صابحة البدوية العاشقة التي يحاصرها خطيبها الشرير في «للرجال فقط» مع إيهاب نافع عام 1964، ولكنها لم تحصل على أدوار مماثلة وعادت مرة أخرى لدور الخادمة في «امرأة زوجي» مع نجلاء فتحي، «أنا وزوجتي والسكرتيرة» مع أميرة.
ليلى تألقت مع مسرح المهندس واشتركت بعدة عروض ناجحة في «حواء الساعة 12»، «سيدتي الجميلة» وإن كان نصيبها من الدراما التليفزيونية أكبر بقليل، فقد قدمت «أيام العذاب» مع شكري سرحان، «اللقاء الأخير» مع مديحة كامل، «الشهد والدموع» مع نوال أبوالفتوح، «غوايش» مع زوزو نبيل.
وبعد 9 سنوات من آخر أعمالها «نساء صعاليك» مع تحية كاريوكا توفيت ليلى يسري في 26 ديسمبر 2000..