الرئيسيةمنوعات

قيم اخلاقية يجب تعليمها لأطفالكم

(بقلم/ طارق الأنور)

الأبوة والأمومة ليست مجرد رعاية للنمو البدني للطفل – إنها تتعلق أيضًا بتعزيز النمو العقلي. يمكن القول إن الآباء يلعبون الدور الأكبر في تكوين شخصية طفلهم ويكون لهم أكبر تأثير على كيفية تحول الطفل إلى الحياة أثناء نموه.

لذلك دعونا نلقي نظرة على بعض القيم الأخلاقية التي يجب  تعليمها لأطفالكم:

*  مارس ما تعلمه لاطفالك

يتعلم الأطفال من الأشخاص من حولهم ، لذلك من أجل تعليم أطفالك قيمًا جيدة ، يجب أن تكون نموذجًا لهم في حياتك أولاً. يمكنك شرح العديد من القيم لفظيًا ، لكن ابنك لن يلتقط سوى القيم التي تعرضها من خلال سلوكك الخاص.

* سرد التجارب الشخصية

التجارب الشخصية مثل القصص ، ويحب جميع الأطفال سماع القصص. شارك قصصًا من حياتك الخاصة ، حيث كان للالتزام بالقيم الأخلاقية تجربة إيجابية في حياتك ، ولا بد أن يفهم طفلك بشكل أفضل.

* مكافأة السلوك الجيد

ابتكر نظامًا تكافئ فيه طفلك على استخدام هذه القيم في حياته. الثناء والمكافآت -تعزيز إيجابي يعمل بشكل جيد للغاية في تشكيل الأطفال.

* التواصل الفعال

تحدث مع طفلك  كل يوم ، حول كيفية عمل هذه القيم الأخلاقية في الحياة اليومية. على سبيل المثال ، يمكنك مناقشة مقال في الجريدة واسأل طفلك عما كان سيفعله في نفس الموقف.

* مراقبة التلفزيون واستخدام الإنترنت

لا مفر من التلفاز والإنترنت ، ولكن يمكنك بالتأكيد مراقبة ما يشاهده طفلك. تأكد من أن العرض ينمي القيم والأخلاق الحميدة ، ومناسب لسنه.

* التقدير

يخطئ الكثير من الآباء في تعليم أبنائهم احترام كبار السن فقط ، لكن هذا خطأ. الجميع يستحق الاحترام ، بغض النظر عن العمر أو المكانة الاجتماعية. الاحترام هو قيمة أخلاقية أساسية يجب أن يعرفها طفلك في سن مبكرة ، لأنه يلعب دورًا مهمًا في سلوكه تجاه الغرباء وكبار السن. الأطفال الصغار الذين يتعلمون احترام أقرانهم وكبار السن من سن مبكرة سيستفيدون من ذلك في المستقبل. حتى عندما تصبح الأوقات صعبة في المستقبل ، سيكون طفلك أكثر اهتمامًا بالآخرين.

*  التكيف والتسوية

من المهم أن يعرف الأطفال أنه ليس كل شيء يعمل وفقًا لهم. علمهم منذ صغرهم أنه عندما يكون ذلك ضروريًا للغاية ، فقد يضطرون إلى محاولة التكيف. يجب تعليم طفلك كيفية التكيف والتسوية ، فقط إذا كانت حياته الخاصة ليست على المحك هنا. في حين أن ضبط الأصوات رائعًا من حيث المبدأ ، هناك خط رفيع حيث يتم تجاوزه لتقديم تنازلات. إذا انتهى الأمر بالطفل في النهاية الخاسرة بسبب حل وسط ، فلن يكون ذلك ضارًا فحسب ، بل يحد أيضًا من هويته‪.

* المساعدة والتعاون مع الآخرين

يجب تعليم طفلك مساعدة الآخرين منذ صغره ، حتى لو كان غريبًا تمامًا. عليك أن تعلم طفلك سبب أهمية مساعدة الآخرين وكيف تستعيدها دائمًا عندما تساعد شخصًا ما. لكي تكون جزءًا وظيفيًا من المجتمع ، من المهم أن يتعاطف طفلك مع احتياجات الآخرين.

* احترام الدين

يجب أن يُنشأ طفلك ، ليس فقط على احترام دينه ، ولكن أيضًا لفهم أن لكل شخص الحق في اختيار دينه. علم أطفالك منذ الصغر أن جميع البشر متساوون بغض النظر عن دينهم أو الأعياد التي يحتفلون بها‪.

* العدل

البوصلة الأخلاقية والشعور بالعدالة هما من أهم القيم التي يجب أن يتمتع بها أي طفل منذ صغره. يجب دائمًا تشجيع أطفالك على التحدث بصوت عالٍ عندما يتصورون وجود خطأ ما ، لمصلحتهم الخاصة أو لصالح الآخرين‪.

* الصدق

منذ الصغر ، يجب غرس الصدق كواحدة من أهم القيم للأطفال. الصدق هو دائمًا أفضل سياسة ، ويجب تشجيع طفلك على قول الحقيقة بغض النظر عن الأخطاء التي قد يكون قد ارتكبها.

* لا تؤذي أحدا

اشرح لطفلك أن إيذاء شخص ما ليس مجرد مشكلة جسدية – فأي ضرر يمكن أن يكون له تأثير نفسي وعاطفي أيضًا. تذكر أن تعلم أطفالك كيفية الاعتذار ، وشجعهم على الاعتذار فورًا إذا تسببوا في إيذاء شخص ما ، سواء جسديًا أو لفظيًا.

* السرقة

السرقة خطأ ، بغض النظر عن المبرر الذي قد يكون وراءها – فهذه إحدى القيم الجيدة للأطفال. علم طفلك أن السرقة شيء خاطئ ، ليس فقط من الناحية القانونية ، ولكن أيضًا من الناحية الأخلاقية ، لأنه يعني أنه سيأخذ شيئًا يخص شخصًا آخر.

* زرع حب التعليم

التعليم هو أكبر سلاح يمكن أن يمتلكه المرء ، والشيء الذي له التأثير الأكبر على المكان الذي ينتهي بك الأمر في الحياة. يجب أن ينمو حب التعليم لدى الطفل ، منذ ما قبل المدرسة ، ويجب أن تحاول أيضًا جعل طفلك يفهم أهمية التعليم  في الحياة.

 

يجب غرس القيم الأخلاقية في الأطفال منذ البداية ، ولا يوجد عمر مبكر جدًا للبدء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى