الرئيسيةمطبخ

5 طرق لاختيار الباذنجان

قشرة ملساء وثقيلة من بين 5 طرق لاختيار الباذنجان

5 طرق لاختيار الباذنجان، يدخل الباذنجان في الكثير من الأكلات الشهية والمفضلة للجميع، مثل المحشي ومخلل الباذنجان والمسقعة والبابا غنوج وغيرها من الأكلات، ويحتار الكثيرون في طريقة الإختيار لذلك نقدم لكم 5 طرق لاختيار الباذنجان الطازج.

 

الطريقة الأولى أن تكون القشرة الخارجية للثمرة ملساء لامعة، والثانية  أن تكون الثمرة ثقيلة غير خفيفة، والثالثة أن تكون العلامة الموجودة في أسفل الثمرة طولية وليست دائرية، لأن الطولية تدل على أنها تحتوي على بذور أقل  من الدائرية والرابعة أن تكون صغيرة الحجم، لأن الأكبر حجمًا قد تحتوي على بذور وهرمونات أكثر.

 

والطريقة الخامسة أن تكون الثمرة مرنة وليست صلبة، بحيث إذا ضغطتِ عليها بإصبعكِ تعود إلى شكلها الأصلي، حيث يدل ذلك على أنها طازجة.

 

لا ينصح بنقع الباذنجان مدة كبيرة في ماء مملح لسحب مرارته، حتى لا يفقد العناصر الغذائية المهمة لصحتكِ، لذلكِ نُقدم لكِ هنا بعض هذه الفوائد ووصفتين لذيذتين يمكنك إعدادهما لأسرتك.

 

يحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تقلل نسبة الإصابة بالسرطان خاصةً  القولون،  يساعد على فقدان الوزن لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة، وغني بالألياف التي تساعدكِ على الشعور بالشبع عند تناوله بطريقة صحية دون زيت. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والضغط، لاحتوائه على البوتاسيوم وفيتامين “B6” ومضادات الأكسدة وفيتامين “C”.

يفيد مرضى السكر لاحتوائه على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، والكثير من الألياف التي تساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم. يحتوي على مضادات للأكسدة مثل حمض الكلوروجينيك، والذي يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم. يحتوي قشر الباذنجان على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، والذي يساعد على حماية الدهون الموجودة على الخلايا الموجودة في الدماغ، ويقلل من الإصابة بالتهاب الأعصاب، سعلى تدفق الدم إلى الدماغ وحمايته من بعض أمراض الشيخوخة مثل الزهايمر.

مكرونة بالباذنجان

المقادير: كيلو (1000 جم) مكرونة اسباجتي ½ كيلو (500 جم) باذنجان مقطع مكعبات 4 ثمرات طماطم متوسطة الحجم مقطعة مكعبات 2 فص ثوم مهروس ¼ كوب (50 جم) ريحان طازج مفروم 2 ملعقة كبيرة (30 مل) زيت زيتون 2 ملعقة كبيرة (30 مل) خل تفاح ¼ ملعقة صغيرة (1.25 جم) فلفل أحمر حار مفروم ملح وفلفل أسود

الطريقة: اسلقي المكرونة في ماء مملح قليلًا. على نار متوسطة سخني الزيت، ثم أضيفي الباذنجان، وقلبي لمدة 5 دقائق.

أضيفي الثوم وقلبي لمدة دقيقة، ثم أضيفي الطماطم والخل والملح والفلفل الأسود، وقلبي لمدة 5 دقائق. صفي المكرونة من الماء، ثم وزعيها في أطباق التقديم، ثم وزعي خليط الباذنجان فوقها.

رشي الريحان المفروم على الوجه.

مسقعة باللحم المفروم

المقادير: كيلو (1000 جم) باذنجان رومي مقشر ومقطع شرائح طولية ½ كيلو (500 جم) فلفل أخضر رومي ومقطع شرائح طولية ½ كيلو (500 جم) لحم مفروم معصج ½ كيلو (500 جم) طماطم مفرومة 2 بصلة كبيرة مفرومة ناعمًا 2 ملعقة كبيرة (25 جم) سمن قرن فلفل أخضر مفروم (حسب الرغبة) ملح وفلفل أسود

الطريقة:

صفي الطماطم من القشور والبذر.

على نار متوسطة، أذيبي السمن، ثم أضيفي البصل وقلبيه حتى يذبل. أضيفي الثوم وقلبي لمدة دقيقة، ثم أضيفي الطماطم والملح والفلفل الأسود، وقلبي، ثم اتركيها حتى تغلي. اتركي الصلصة على نار هادئة جدًّا لمدة 20 دقيقة. سخني الفرن عند درجة حرارة 180 درجة مئوية.

حمري الباذنجان في زيت غزير حتى يُصبح لونه ذهبيًّا، ثم حمري الفلفل الأخضر. في صينية بايركس، رصي طبقة من الباذنجان، ثم رصي فوقه طبقة من الفلفل، ثم طبقة من اللحم المفروم، وطبقة أخرى من الباذنجان والفلفل. صبي الصلصة على الوجه، ثم ضعي الصينية في الفرن لمدة 30 دقيقة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى