أخبار عاجلة

مفاجأة غير متوقعة لميزة جديدة للكلاب

مفاجأة غير متوقعة لميزة جديدة للكلب
كلاب
ميزة جديدة للكلاب
بوابة الساعة

مفاجأة غير متوقعة لميزة جديدة للكلاب أوضحت دراسة جديدة تم استخلاصها  بعد تجربة عملية أن الكلب صديق الإنسان لديه ميزة جديدة مذهلة وهي أن لديه قدرة بان يسم التوتر والضغوط الإنسانية التي يعاني منها الإنسان وفي التفاصيل مفاجأة غير متوقعة لميزة جديدة للكلاب.

 

أفادت  أبحاث سابقة أن الكلاب لديها القدرة على تحديد ما إذا كان شخص ما سعيداً أو خائفاً، لكن هذه الدراسة الأخيرة، التي نقلتها شبكة “سي إن إن” الأمريكية، لفتت إلى أن هذه القدرة تشمل أيضاً مشاعر التوتر والضغط النفسي.
وفي الدراسة، التي نشرتها مجلة “بلوس وان”، طلب الباحثون من 36 شخصاً، العد تنازلياً من 9000 إلى 0 خلال ثلاث دقائق. وقاطع الباحثون الأشخاص عدة مرات لتصحيح أي خطأ في العد.

ولاحظ فريق الدراسة إيقاع تنفس المشاركين، وقاموا بقياس معدل ضربات القلب وضغط الدم مع أخذ عينات من عرقهم قبل وبعد المهمة.
وأبلغ المشاركون عن شعورهم بالتوتر خلال التجربة، خصوصاً عند تصحيح الباحثين لأخطائهم في العد، وهو أمر أظهره أيضاً إيقاع التنفس ومعدل ضربات القلب وقياس ضغط الدم الخاص بهم.

وقدم الباحثون عينات من عرق عدد من أولئك المشاركين إلى 20 كلباً إلى جانب عينتي تحكم لشخصين لم يشاركا في التجربة.
وقال الباحثون إن الكلاب نجحت بنسبة 93 في المائة في فرز العينات الخاصة بالمشاركين وفصلها عن عينات التحكم، ما يشير إلى أن رائحة التوتر كانت مختلفة تماماً عن الروائح الأخرى.

وقالت مؤلفة الدراسة الرئيسية كلارا ويلسون، طالبة دكتوراه في جامعة كوينز بلفاست في إيرلندا الشمالية: “قدرة الكلاب الهائلة على رصد توتر الأشخاص عن طريق شم رائحتهم فقط هي في الواقع شيء رائع ومذهل”.

من جهته، قال الدكتور مارك فريمان، الأستاذ المساعد في قسم العلوم السريرية في جامعة فرجينيا للتقنية، الذي لم يشارك في الدراسة، إن الكلاب لديها 220 مليون مستقبل شمي مقارنة بـ50 مليوناً لدى الإنسان، ما يعزز قدرتها على تمييز الروائح وتحديدها.