أخبار عاجلة

حشرة أم العيد وعلاقتها بأطفال الصعيد

حشرة أم العيد وعلاقتها بأطفال الصعيد “يا أم العيد العيد قريب ولا بعيد” بهذة الكلمات يغني أطفال الصعيد لحضرة أم العيد أو أبو العيد كما تسمى في بعض الأماكن وسبب التسمية ألوانها المبهجة فهي بلون أحمر منقوطة بدوائر سوداء، يفرح أطفال الصعيد برؤية الدعسوقة ذات الـ7 نقاط ويظلون يصفقون لها ولكن ما هي الدعسوقة ومن أي الفصائل هي ونرصد لكم حشرة أم العيد وعلاقتها بأطفال الصعيد.

الدعسوقة من الحشرات من فصيلة الدعسوقيات رتبة الخنافس تكثر في أوروبا وعلى الرغم من جمال هذة الحشرة وأنها جميلة إلا أنها من الحشرات المفترسة إلا أنها تتغذى على الحشرات الضارة وتستخدم في التخلص منها في بلدان متعددة

الدعسوقة أو أم العيد حشرة صغيرة الحجم طولها  ما بين 3-5 ملم . وتتميز بلونها الأصفر أو الأحمر المُزين بسبع نقاط سوداء، ثلاثة منها على كل غمد وواحدة مشتركة توجد بين الغمدين من الناحية الأمامية، أما الرأس والصدر فلونهما أسود، وتوجد على الصدر بقعتان صفراوتان على الجانبين.

تضع إناث هذه الحشرة بيضها المستدير ذو اللون الأصفر في مجاميع صغيرة علي أوراق النباتات المصابة بالمن والذي هو غذاء لها. يفقس البيض لتخرج منه اليرقات الصغيرة، والتي تتغذى على تلك الآفات، واليرقة عريضة من الأمام مستدقة نحو طرفها الخلفي ولونها أسود أو رمادي غامق عليها بقع صفراء. تنسلخ اليرقة أربع مرات، ثم تتحول إلي عذراء والتي تخرج منها الحشرة الكاملة بعد ذلك.