أخبار عاجلة

الشيخ سامي سليم يوضح فضائل صوم يوم عرفة.

الشيخ سامي سليم يوضح فضائل صوم يوم عرفة.

يعد يوم عرفه من افضل الايام عند المسلمين، وهو ياتي في يوم التاسع من شهر ذي الحجة ، ويقف فيه حجاج بيت الله الحرام علي جبل عرفات حيث ان الوقوف به من اهم اركان الحج.

وقد تحدث فضيلة الشيخ سامي بكر سليم كبير ائمة الاوقاف بإدارة المنزلة،وعضو مكتب التوجيه للاستشارات الأسرية في حوار خاص مع «شبكة كون الإخبارية»عن فضائل يوم عرفة.

1 : ماسبب تسميه عرفه بهذا الاسم؟
أولا : لأن الناس يتعارفون فيه
وثانيا : لأن جبريل طاف بسيدنا إبراهيم فكان يريه المشاهد فيقول له أعرفت أعرفت قيقول له عرفت عرفت
وثالثا : وقيل لأن ٱدم لما هبط من الجنة هو وحواء التقيا في مكان عرفه فسمي بيوم عرفه

2 مافضل صيام يوم عرفه؟
صيام يوم عرفه يكفر سنتين كما روى الإمام مسلم أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (صيام يوم عرفه احتسب علي أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده) فالصيام يورث في القلب التقوى فتري صاحب القلب معظما لشعائر الله كما قال تعالي في سورة الحج ( ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب).

3 ماهي مكانة يوم عرفة؟
هو يوم التاسع من ذي الحجة الذي تتحول رماله الصفراء إلي كتل بيضاء من البشر ليؤدوا الركن الأول من أركان الحج وهو اليوم الذى تنطفئ فيه هواجس إبليس فيبدو حقيرا مدحورا لما يرى من الرحمات والبركات والنفحات ورحمة الله الواسعة التي تنهمر علي عباد الله المؤمنين الموحدين الملبين القائلين ( لبيك اللهم لبيك. لبيك لاشريك لك لبيك. إن الحمد والنعمة لك والملك .لا شريك لك ) وهو يوم المباهاة الذى يباهي الله بأهل الأرض أهل السماء فيقول لملائكته انظروا إلي عبادي جاءوني شعثا غبرا ضاحين من كل فج عميق يرجون رحمتي ويخافون عذابي فم ير يوم أكثر عتيقا من النار من يوم عرفه وهويوم العتق من النار فعن عائشة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفه وإنه ليدنو عز وجل ثم يباهي بهم ملائكته فيقول ماذا أراد هؤلاء؟ وهو يوم إجابة الدعاء فلقد روي البيهقي عن علي ان ريول الله صلي الله عليه وسلم قال ( إن أكثر دعاء من قبلي من الأنبياء دعاء يوم عرفه أن أقول لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمدوهو علي كل شيئ قدير ) وهو اليوم الذى تدنو الأرض والسماء ويتجاوب الملأ الأعلي مابين مسبح وذاكر ومابين راكع وساجد وما بين قائم وقاعد فالكون كله يختال بأهل عرفات فالشجر والحجر والمدر يردد مع الشاكرين ويلبي مع الملبين ولئن كانت الجبال والطير قد سبحت مع داود عليه السلام بإذن ربها فهي مع أمةالحبيب أسرع وإلي الخير أقرب وأجمع وهو اليوم الذي وقف فيه النبي علي عرفات الله ليلقي خطبته الجامعة التي قرر فيها مصير الأمة والتي حدد فيها أبعاد الدعوة والتي سجل فيها أعظم وثيقة إنسانية تاريخية ظلت ولا زالت دستور السلوك القويم ونهج الحياة الحرة التي تنظم علاقة المؤمن بربه وبأخيه المؤمن فحرم فيها الدماء والأعراض والأموال لأن دين الإسلام يعامل المسلم وغير المسلم علي قدم سواء .

4 _ماهي الأعمال التي يستحب فعلها في يوم عرفه؟
١_ الأكثار من النوافل
٢_ المحافظه علي صلاة الجماعة بالمسجد
٣ _صيام يوم عرفه
٤_ قيام الليل
٥_ التصدق علي الفقراء والمساكين واليتامى والأرامل فالحسنه بسبعمائة ضعف
٦_ الإكثار من التكبير فقد كان أبوهرة وابن عمر يكبران فبكبر الله بتكبيرهما
٧_ قراءة القرٱن فلو اتخذته صاحبا لكان لك شفيعا يوم القيامة
٨_ ذكر الله تعالي فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم( أفضل ما قلته أنا والأنبياء من قبلي لا إله الإ الله) فلا إله الإ اخلو بها وحدي ولا إله الإ أفني بها عمرى ولا إله إلا الله ألقي بها ربي ولاإله إلا الله أدخل بها قبري ولا إله إلا الله يغفر بها ذنبي.
٩_ صلة الرحم لأن فيها جبرانا للخاطر فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( من سره أن يبارك الله له في رزقه ويطيل له في عمره فليصل رحمه)
١٠ _اتباع الجنائز للتذكرة والعبرة وأخذ الثواب فق قال صلي الله عليه وسلم (من صلي علي جنازة فله قيراط ومن وصلها حتي تدفن فله قيراطان قيل وما القيراطان يارسول الله قال مثل الجبلين العظيمين .