أخبار عاجلة

التضامن: 50 ألف جنيه لإصدار تصاريح المنظمات الأجنبية غير الحكومية

التضامن: 50 ألف جنيه لإصدار تصاريح المنظمات الأجنبية غير الحكومية
التضامن الاجتماعي
وزارة التضامن الاجتماعي
بوابة الساعة

التضامن: 50 ألف جنيه لإصدار تصاريح المنظمات الأجنبية غير الحكومية وكانت وزارة التضامن الإجتماعي قد أصدرت قرارًا بشأن طلبات تصريح المنظمات الأجنبية غير الحكومية والمنظمات الإقليمية، وأن الرسوم المطلوبة للسماح لعملها تصل الى 50 ألف جنيه وفي التفاصيل التضامن: 50 ألف جنيه لإصدار تصاريح المنظمات الأجنبية غير الحكومية.

ونص القرار رقم 500 لسنة 2022 الصادر بتاريخ 7 /9/ 2022، في مادته الأولى، أن تؤدي المنظمات الأجنبية غير الحكومية والمنظمات الإقليمية عند طلب التصريح رسمًا مقداره خمسون ألف جنيه مصري، يؤدى بالدولار الأمريكي أو اليورو، يتم تحصيله بإحدى وسائل الدفع الإلكترونية على حساب الدولار الأمريكي رقم 5620120000000085 ببنك مصر وحساب اليورو رقم 5620130000000072 ببنك مصر، وتؤول حصيلته إلى صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

وأشار القرار في مادته الثانية، بأن يزداد المبلغ المسدد من المنظمة بما يعادل 20% عند كل تجديد للتصريح بما لا يجاوز قيمة 200.000 جنيه مصري (مائتا ألف جنيه مصري لا غير) ويتم أداؤه وفقًا لأحكام المادة الأولى.

أصدرت القرار نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في عدد الجريدة الرسمية الصادر اليوم الأربعاء، على أن يعمل به في اليوم التالي لنشره.

جدير بالذكر أن إصدار تراخيص عمل للمنظمات الأجنبية أو العربية غير الحكومية التي تتقدم بطلب لمزاولة أنشطة الجمعيات الأهلية بمصر بناء على اتفاقية مع وزارة الخارجية، وبعد الموافقة لها بمزاولة النشاط وإصدار ترخيص مزاولة النشاط تقوم المنظمة بنفسها بتنفيذ مشروعاتها أو من خلال الجمعيات التي يتم التعامل معها​

شروط إصدار تراخيص عمل للمنظمات الأجنبية أو العربية غير الحكومية
1 – يجب أن يكون للمنظمة الأجنبية مقرًا رئيسياً بالخارج وترغب في فتح فرع لها بمصر.

2- يجب عليها أن تمارس أنشطة الجمعيات والتي لا تهدف إلى الربح وذلك طبقاً لقانون الجمعيات.

3- يجب أن يكون هناك معاهدة أو اتفاقية دولية تستند إليها المنظمة في طلب ممارسة نشاطها بمصر أو أن يكون هناك اتفاقية موقعه بينها وبين وزارة الخارجية (خطابات متبادلة) .

4- توافر بيان بالأنشطة التي ستمارسها المنظمة بمصر.

5- توافر النطاق الجغرافي لمباشرة هذا النشاط وتحديد المدة الزمنية اللازمة له حتى يتم إدراجها بالتصريح.

6- ضرورة أن يكون هناك سند شغل مقر للمنظمة على أن يكون موثقاً بالشهر العقاري أو عليه إثبات تاريخ.

7- تحديد الاعتمادات المالية المقترحة لممارسة أنشطة المنظمة في مصر وكذلك وسائل تمويل هذه الأنشطة.

8- تحديد الجمعيات التي ستقوم المنظمة بتنفيذ أنشطتها من خلالها أو التعامل معها.