أخبار عاجلة

التردد الحرارى تقنية حديثة لعلاج ألام خشونة الركبة بدون جراحة

ان مريض خشونة الركبة يعانى من آلام شديدة لفترات طويلة والتى تعوقه عن الحركة الطبيعية التى اعتاد عليها مثل طلوع او نزول السلم و التى اصبحت بالنسبة له صعب للغاية ولذلك يلجأ الى المسكنات التى قد تؤدى الى قرحة فى المعدة اوبعض مشاكل فى الكلى التى قد تصل الى حدوث فشل كلوى .  و مع استمرار الألام يلجأ  المريض الى الخطوة الثانية حيث يتم الحقن داخل مفصل الركبة مع العلم أن الحقن داخل مفصل الركبة قد يكون له بعض الاثار السلبية الغير مستحبه و أخطر هذه الأثار هو حدوث ألتهاب ميكروبى داخل المفصل بما له من عواقب خطيرة ..

ومن هنا يكون علاج آلام خشونة الركبة باستخدام تقنية حديثة  وهى التردد الحرارى الذى يوجه الى الاعصاب المسببة لالالم الركبة من خارج الركبة ( بعيدا عن مفصل الركبة ) وليس داخل الركبة و ذلك لتجنب كل مشاكل الحقن داخل مفصل الركبة .

هناك ثلاث انواع من التردد الحرارى :

النوع الاول: التردد الحرارى القاطع: حيث يقوم الطبيب المعالج  بعمل موجات صوتية لتحديد موضع العصب ويتم تحديد مكان العصب بدقة ثم يتم الدخول بأبره

اتجاه العصب ويتم توصيل الأبرة بجهاز التردد الحرارى ثم يتم التأكد ان هذ العصب هو المسئول عن الاحساس فقط وليس له علاقة بأى شئ بالحركة .

ثم يتم تسخين طرف هذة الابره الملامس ( المجاور ) للعصب  الى درجة حرارةمن 55 الى 80 درجة  وبذلك يتم قطع الأشارة المسببة لألام  الركبة… و يشعر المريض بالراحة من الالام فى الحال وهذا النوع يؤدى للراحة من الالام لفترات طويله قد تصل الى سنوات.

النوع الثانى: وهو التردد الحرارى النابض يتم عمل الخطوة الأولى كما سبق (حيث يقوم الطبيب المعالج  بعمل موجات صوتية لتحديد موضع العصب ويتم تحديد مكان العصب بدقة ثم يتم الدخول بأبره اتجاه العصب ويتم توصيل الأبرة بجهاز التردد الحرارى ثم يتم التأكد ان هذ العصب هو المسئول عن الاحساس فقط وليس له علاقة بأى شئ بالحركة ) و بدلا من النسخيين يتم توجيه التردد الحرارى بطريقة متقطعة و بذلك لا تتجاوز درجة الحرارة 42 درجة وهى درجة حرارة الجسم وبالتالى لايتم القطع العصب وفى هذة الحاله بنعمل بعض التغيرات فى الوظائف الحيوية للعصب بحيث لا يشعر بالالم .

عيب  هذا النوع من التردد الحرارى انه يؤدى للراحة لفترة لا تتجوز من 3 الى 6 اشهر فقط . و بالرغم من قصر مدة العلاج الا أن  التردد الحرارى النابض قد يكون مفيد فى بعض الحالات .

النوع الثالث: التردد الحرارى بدون الوخز بالابر ويسمى التردد الحرارى من الجيل الثانى عن طريق الجلد وبدون الوخز بالابر و فيه يتم وضع مصدر التردد الحرارى

( الكابل المرسل ) على جلد المريض و يتم اسنقبال موجات التردد من الجهة المقابلة من على الجلد أيضا ( الكابل المستقبل ) .

و يتميز التردد الحرارى من الجيل الثانى عن طريق الجلد ( مقارنة بكل من التردد الحرارى القاطع و التردد الحرارى النابض) بعدة مميزات و هى :

1-    لا يوجد وخز بالابر .

2-    تقريبا لا توجد مضاعفات .

3-    لا توجه للاعصاب فقط وانما يستطيع الطبيب المعالج نوجيهها لتقوية العضلات . و هذه الميزة مهمة جدا   لمريض خشونة الركبة حيث ضعف العضلات يزيد من آلام خشونة الركبة .

4-    لا يحتاج دخول مستشفى .

5-    يناسب العلاج المنزلى .،

و تتميز هذه الأجهزة يالتنوع الكبير فيوجد منه اجهزة تؤدى وظيفة واحدة وغيرها يودى وظفتين واجهزة تؤدى اربع وظائف فى نفس اللحظة .  و تتميز الاجهزة التى تؤدى اربع وظائف فى نفس اللحظة يأنها تستطيع التعامل مع أربع مصادر للألام فى وقت واحد ( العصب – العضلة – الأربطة – الغضاريف) و بذلك تكون درجة الراحة أفضل بكثير و لمدد أطول بكثير.