أخبار عاجلة

إحذر.. 5 مناطق يسكنها الجن بالمنزل

إحذر.. 5 مناطق يسكنها الجن بالمنزلوما خلقنا الجن والإنس إلا ليعبدون” حيث جاء بالقرآن والسنة الأماكن التي يسكنها الجن وطرق الوقاية منها ويأتي على رأسها النظافة وفي التفاصيل إحذر.. 5 مناطق يسكنها الجن بالمنزل

الجن يسكن دورات المياه

من أكثر أنواع الجن خطورة جن دورات المياه لأن بشكل عام الجن لا يجلس في الأماكن النظيفة لذا علينا إغلاق أبواب الحمامات وقاعدة التواليت وعند الدخول نقول ” أعوذ بك من الخبث والخبائث” ويتم تنظيفه باستمرار وغلق الأبواب يمنع خروجه لأن الجن لا يستطيع أن يحرك شئ بنسفه ولكنه يستخدم الإنسان لذا فغلق أبواب الحمامات يمنع خروجه إلى باقي المنزل

الجن يسكن الغرف الغير مؤهولة

قد يوجد في منازلنا بعض الغرف الغير مستخدمة مثل غرفة الضيوف أو أيا منها وهذة الغرف هي بيئة خصبة لسكن الجن لذا فعلينا أن تدخل يوميا لتهوية ونظافة الغرف والاهتمام بها حتى لا تترك بدون دخولها.

الجن يسكن الملابس الغير مستخدمة

من بين الأماكن التي يسكنها الجن الملابس الغير مستخدمة كالجواكيت وغيرها لذا فإن علينا عدم ترك الملابس فترة طويلة دون تنظيف على الأقل وارتداؤها والتخلص من الملابس التي لا نرغب بها

الجن يسكن الأفران وحول المواقد

الجن معروف عنه أنه مخلوق من النار لذا فهو يحب السكن حول النار وبداخل الأفران لذا فعلينا باستمرار التطهير بالمياه المقروء عليها بالقرآن حتى نتخلص من أي شئ قد يذينا.

الجن يسكن الأمكان المظلمة

يسكن الجن الأماكن المظلمة لذا فعلينا عدم ترك أي مكان بالمنزل بدون إضاءة وفي حال فقد الإضاءة يجب الإسراع بإصلاح أي عطل بالكهرباء حتى لا نترك ماكن بدون إضاءة فيكون بمثابة أرض خصبة لمعشر الجن.

الشعور بوجود الجنّ حولنا

يجب أن نميز أن وجود الجن بشكل فعلي مختلف عن فكرة الشعور بوجودهم، فهذا الشعور قد يكون له أسباب عديدة وكثيرة لا تثبت بالضرورة وجودهم معنا وتأثيرهم علينا، وإنما قد يكون هذا الشعور ذو منشأ نفسي أو نتيجة بعض الظواهر الطبيعية أو فيزيائية الأشياء من حولنا، وهنا يجب التفريق بين عدة حالات: [5-4]

ثبوت وجود الجن في الدين: الجن في الدين الإسلامي هو عالم آخر مخفي عن أعيننا ويوجد بكل مكان، ورؤية الجن أو سماعهم أو الإحساس بهم ليست الدليل على وجودهم للمؤمن، إنّما يستدل عليهم من القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة، من الإيمان ألّا يعتقد المسلم بقدرة الجنّ على معرفة الغيب أو تغيير القدر أو العبث بالمصائر.
الثقافة والتربية والشعور بوجود الجن: هناك علاقة وثيقة بين التربية والثقافة الاجتماعية وبين التعامل مع قضية الجن، حيث تعيش بعض العائلات في هواجس تواجد الجن حولهم وتأثيرهم على حياتهم، ما قد يجعلهم يستجيرون بالجن ويطلبون عونهم أو يتقون شرهم، وهو ما أشار إليه تعالى عن استعاذة الإنس بالجن في قوله ” فَزَادُوهُمْ رَهَقاً”.

كيف أتخلص من الجن في البيت؟

بعيداً عن سبب الشعور بوجود الجن في المنزل، نطرح بعض النصائح التي تعد نافعة في جميع الأحوال للتخلص من الجن في البيت أو من الاعتقاد بوجودهم:

صدق الإيمان: الإنسان المؤمن يجب أن يكون على يقين أنه لا يسمه إنسٌ ولا جن إلّا بإذن الله ﷻ، لذا فإن تقوية العلاقة مع رب العالمين عن طريق الصدق في التعامل مع مبادئ الدين والإيمان تحصن الإنسان من وجود الجن حوله في المنزل أو إيذائه بأي شكل.
سماع القرآن أو تلاوته: تشغيل صوت القرآن في المنزل أو قراءته بشكل متكرر تبعد الجن عن الشخص وعن منزله، وتعزز قراءة القرآن الشعور بالاطمئنان والراحة عند المؤمنين وتزرع في قلبهم السكينة والثقة بربهم وبأنه لن يتأذى طالما أنه مخلصٌ في عبادته.
ذكر الله عزّ وجلّ: ألا بذكر الله تطمئن القلوب، فذكر الله عز وجل يزيل كلُّ همٍّ وحزنٍ وخوف، وإن الجن يهرب وينفر أثناء ترديد عبارات الذكر والتسبيح بالله، وعلى ذلك يوصى الشخص الذي يراوده شعور بوجود الجن في منزله أن يستمر طيلة الوقت بالذكر والتسبيح.
تبخير المنزل: لا يمتلك البخور مفعولاً سحرياً لطرد الجن من البيت، إنّما الجنّ المسلم يحب الأماكن التي فيها ريح طيب، والجن الكافر يهرب منها، ولذلك نفى بعض أهل العلم أن تكون أنواعٌ من البخور أقوى على الجن من غيرها، وإنما الهدف أن تكون رائحة البيت جميلة، وليس لاستعمال البخور أصلٌ في السنة.
ترك بعض المصابيح منارة في المنزل: الظلام يحضر الجن ويجعله يتحرك بحرية وفق بعض التفسيرات، بالإضافة إلى أن الظلمة بحد ذاتها هي عامل غير مريح حيث تؤثر بشكل سلبي على النفسية وربما تؤدي للتوتر والتعرض لتهيؤات مزعجة مخيفة.
إزالة المرايا من غرف النوم أو تغطيتها أثناء النوم: قد توضح المرايا أشكال غريبة يراها الشخص أثناء نومه تكون غالباً انعكاسات لخيالات معينة نتيجة وجود ضوء خفيف، فيسبب ذلك هاجس لدى الشخص أن حوله شيء ما يراقبه، وفي الجانب الآخر للموضوع يوجد ما يدعى بسحر المرآة ويشير هذا إلى أن الجن قد ينظر إلى المرآة مع الشخص الذي يطيل النظر فيها، ويعتقد أن علامات التلبس تظهر على الشخص بعد ذلك.
الابتعاد عن أفلام الرعب والجن: فهي تسبب آثار سلبية على النفسية تؤدي بالشخص للهلوسة بأفكار خاطئة، مثل أن الجن يدخل من الأبواب المغلقة أو يعبر الجدران وغير ذلك.
التأكد من اغلاق الأبواب والنوافذ أثناء النوم: نُقل عن النبي ﷺ عدة أحاديث أن الجن والشياطين لا يدخلون من الأبواب المغلقة، وأرشد المسلمين إلى إغلاق أبوابهم في أوقات الغروب، فجاء في صحيح البخاري أن النبي ﷺ قال: (إذا كان جُنحُ الليل أو أًمسيتم فكفّوا صبيانَكُم، فإنَّ الشيطان ينتشر حينئذٍ، فإذا ذهب ساعة من الليل فخلُّوهُم، وأغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله فإنَّ الشيطان لا يفتح باباً مغلقاً).
إصلاح صنابير المياه في المنزل: هدوء الليل يجعل من الأصوات أكثر وضوحاً، وهذا ما يسبب أحياناً توتر الشخص النائم وتعرضه لحالة من الخوف أو التهيؤات عند سماع صوت ما كصوت صنابير المياه التي تنزل منها قطرات الماء بشكل مستمر، بالإضافة إلى أن هذا الأمر قد يجلب الطاقة السلبية للمنزل إذا لم يتم إصلاحه.
تنظيم الأغراض في المنزل: وذلك لتجنب حركة الأشياء لوحدها بشكل مفاجئ نتيجة لعدم وضعها في مكان مناسب، ومن ثم ظهور أصوات غير مفهومة تجعل بعض الأشخاص يتفاجأ ويخاف ويبدأ بالاعتقاد بأن الجن يطارده.

ما هي السور التي تطرد الجن من البيت؟

تلاوة القرآن دائماً ما تريح القلب والروح وتذهب الهواجس والمخاوف خاصة ما يتعلق منها بالجن والأرواح والأشباح وتمنع آذاها وتطردها من المكان، لذا نورد بعض السور والآيات القرآنية الكريمة التي يمكن حفظها وتلاوتها عند الشعور بوجود أشياء غريبة من حولنا والتخوف ما إذا كانت من الجن:[6]

المعوذات: الدوام على ذكر المعوذات من أوائل الأشياء التي يجب عدم تركها لتخليص المنزل من كل شر وسوء، فيجب على أهل البيت المداومة على ذكرهم للمعوذات وهم في المنزل بالإضافة لقراءة القرآن كلما أمكن.
سورة البقرة: سورة البقرة من أكثر السور المذكورة في القرآن الكريم التي يعرف عنها طردها للجن والشياطين، فعن أبي هريرة أن رسول ﷺ قال (إنَّ الشيطان ينفرُ من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة) رواه مسلم.
آية الكرسي: والتي هي جزء من سورة البقرة وفيها أعظم معاني التوحيد قال تعالى: (الله لا إله إلا هو الحيُّ القيّوم) وفي فضل آية الكرسي قال الرسول ﷺ “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت”.
سورة الفاتحة: في سورة الفاتحة دعوة ورجاء من الله أن يهدينا إلى الطريق الصحيح وينعم علينا بالبعد عن كل ما يمكن أن يصيبنا من غضبه، قال الله تعالى: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7).
سورة يس: قال ﷺ “قَلْبُ القرآن يس” وهي من السور التي تساعد على طرد الجن من البيت وتطهيره من كل شر، ومنها قوله تعالى (وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ).
سورة النور: في هذه السورة تذكير لنا بالابتعاد عن كل ما هو من آثر الشيطان لنيل رضى الله تعالى (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَىٰ مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ ۗوَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ).