أخبار عاجلة

“بيتنا اليمني” في قلب القاهرة عادات وتقاليد وطعام شهي وقصة أهل اليمن

اليمن السعيد أصل العرب وأصل العراقة، قصة اليمن ومواصفاتها القبلية وحفاظها على عاداتها وتقاليدها لا يمكن سردها في مقال أو موضوع صحفيى ولكن سنسرد جوانب مضيئة من اليمن في مصر كيف اندمجت الجالية اليمنية مع المصريين حيث أنهم في الملامح والطريقة الأكثر منهم يشبهوا المصريين ومن بيتنا اليمني أحد المطاعم اليمنية في مصر نقترب أكثر من الشخصية اليمنية والتعرف على تقاليدهم وأنواع الأطعمة المشهورين بها والتي لاقت حب المصريين ولنذهب إلى بيتنا اليمني.

 

مطعم بيتنا اليمني في شارع فيصل المحل على الرغم من أنه يختفي وسط البنايات إلا أنه ووقوف الخباز وهو يعد العيش الطاوه والمطبق المشهور به اليمن يشد الإنتباه.

وبمقابلة مع المهندس طلال الصبري أحد ارواد مطعم بيتنا اليمني، روى لنا بداية المطعم والتي كانت بعد الحرب في اليمن في البداية كان الطعام اليمني غير معروف بالنسبة للمصريين ويتوجسون خيفة في البداية من أي طعام جديد إلا أنهم مع أول تذوق للوجبة اليمنية يعشقون الطعام اليمني ويحضرون لتناوله بالمطعم.

يعد خبز الطاوة والمطبق من أشهر المخبوزات وهي تشبه الى حد كبير الفطير المشلتت إلا أنه لا يستخدم له سمن أو زيت المطبق قد يتم صنعه باللحم أو بدون حسب الرغبة، بالاضافة الى الأكلة المعروفة في اليمن والتي تسمى الفحسة اليمنية وهو عبارة عن لحم العجل أو الخروف المطبوخ على نار عالية ومضاف اليه البهارات تُقدم مع الخبز الطازج وتُقدم في وجبة الغذاء.

.

وتابع طلال أن اليمن مشهورة بطعامها المميز والذي يعتمد بشكل كبير على البهارات والتي تكسب النكهة والطعم المميز على الرغم من بعض الأطعمة الشبيهه بالمصري كالفول الذي يتم صنعه بشكل وفي طاجن من الحجر يحافظ على الطعم ساخن واضافة بعض الخضروات فتجعل الطبق شهي ومختلف

وأردف الطبري بأن الطعام اليمني ليس فقط كتناول يومي إلا أنه دخل في طقوس الزواج والتي يشترط فيها أن يحضر العريس ومعه حلوى الصحن وهي من الأطباق المرتبطة بعادات اليمن، فلا يسمح للعريس بالحضور بدون هذة الحلوى مع العصير الذي يتم توزيعه على جميع السكان بالحارة كمشاركة في حفلات الزفاف .

 

نعود لطقوس الزواج في اليمن والتي يحكي عنها المهندس طلال الطبري بأن تقاليد الزواج أن يذهب أهل العريس للعروس الذي يكون لديهم علم بحضورهم وطلبهم وتكون هناك موافقة مبدئية ويتم الموافقة وتحديد موعد للزفاف أقصاه أسبوع وقد يكون في اليوم التالي لأن اليمن لا يوجد بها خطبة بل زفاف فوري فتقاليد اليمن تمنع الاختلاط ووقت الزفاف يكون فص تام بين الرجال والنساء.

 

وأردف الطبري بأن المهر يتم الاتفاق عليه ولا يدفع إلا بالنصف ولكن ما يدفع الصداق والمهر فقط يتم دفعه في حالة الطلاق وفي حالة الوفاة يتم دفعه من ميراث الزوج ، موضحا بأن الأب لا يجهز العروس وقد لا يعرف إن اين مكان سكنها فقط الصداق الذي يحضر له بعض ملابس العروس وان أحب هو أن يزيد فهذا يعود له ولكن العروس لا تحضر شئ إلى المنزل سوى ملابسها.

 

لطعام المصري طقوس اليمن في الزواج: للزواج في اليمن طقوسه الخاصة التي تميزه عن غيره من الدول الأخرى، ولكل منها مبرراته وأسبابه المحددة، ومع التشابه في بعض عادات وطقوس الزواج بين مختلف الأنحاء اليمنية، إلّا أن هذا لا يمنع وجود بعض الاختلافات.

 

اسرة يمنية