تكنولوجيا

تعرف على أول ساعة في التاريخ

عرف الإنسان القديم الوقت من حركة النجوم وذلك قبل إختراع الساعة، إلا أنه بتطوره بدأ يفكر في اختراع آلة لحساب الوقت، فاخترع أول ساعة في التاريخ، وهذا ما سيتم رصده في التقرير التالي، وتعرف على أول ساعة في التاريخ.

اخترع الإنسان الأول أول ساعة في التاريخ والتي تم تقسيم اليوم لمدة 12 ساعة وأول من فعلها القدماء المصريين من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد ،وقد استرشد الفراعنة بتتبع حركة الشمس في تحديد  الوقت، وتعرف في التقرير التالي على أول ساعة في التاريخ.

وفي عصور لاحقة اخترع  العالم الألماني بيتر هاينلين الزنبرك ، لضبط الساعة حيث أجرى عدة تجارب لصنع ساعة صغيرة وتعمل هذه الساعة فقط عند الملئ بالزنبرك حتى كانت شائعة جدًا خاصة بين الطبقة الغنية وكان بها عقرب للساعة فقط ثم بعد ذلك اخترع عقرب الدقائق .

وظهرت في البداية أنواع غريبة من الأدوات لقياس الوقت، حيث اخترعت الحضارات القديمة مثل الصينية واليابانية والفرعونية آلات لحساب الوقت. لكن الصينين اعتمدواعلى الأت غريبة لمعرفة الوقت.،استخدموا ساعات من البخور في القرن الرابع عشر.

وعرف الفراعنة أنه منذ حوالي 3400 عام أن تدفق المياه من الثقوب الصغيرة في وعاء مملوء بالماء قد حدث عند مستوى ثابت ، وبتحقيق هذه النقطة الهامة ، تم إنشاء ساعة من الماء. يتدفق الماء في هذه الساعة من الثقب في اناء مصنوع من الحجر، مما يترك علامات على الاناء، وتظهر علامات محفورة على الحائط تبين الساعة، حيث يعرف الناس الوقت بالنظر إلى كمية المياه المتبقية في الحاوية.

وبدأ في بداية القرن الرابع عشر استخدام الساعة الرملية، وعملت بنفس طريقة الساعة المائية ، والساعة الرملية في شكلها البسيط هي زجاجتين منتفختين متصلين برقبة صغيرة في الوسط، والرمل يتدفق من الجزء العلوي إلى االجزء السفلي.، ومن خلال الملاحظة بعرف المراقب انه مرت فترة زمنية معينة.

اقرأ أيضا

شاهد أول جهاز تلفزيون في التاريخ

https://koonnews.com/2020/12/15/%d8%b4%d8%a7%d9%87%d8%af-%d8%a3%d9%88%d9%84-%d8%ac%d9%87%d8%a7%d8%b2-%d8%aa%d9%84%d9%81%d8%b2%d9%8a%d9%88%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d8%ae/

وظهرت الساعات الميكانيكية في أوروبا، منذ 700 عام وكانت هذه الساعات تعتمد على استخدام ااثقال تهبط وترتفع لمعرفة الوقت الذي مرت به إحدى التروس، والتي تستمر في التحرك حتى يرن الجرس، وعن طريق سماع الراهب أو الكاهن يدرك أن وقت الصلاة  قد حان لأدائها. الساعات الميكانيكية القديمة لا تذكر الوقت إذ أنها لاتحتوي على عقارب للساعة كما هي الآن.

ونأتي للساعة الأغرب  وهو نوع معروف في الصين واليابان في القرن السادس وما زال يستخدم حتى أوائل القرن العشرين، وهو مصنوع من أحجام معينة من البخور، بالإضافة إلى متاهة البخور التي تحتوي على عدة أنواع من البخور، ولن تنتهي إلا بعد ساعة واحدة ، وعند تغير الرائحة المنبعثة من  البخور يدرك الناس أن ساعة قد مرت.

اقرأ أيضاhttps://el-gadgets.com/%D8%A7%D9%88%D9%84-%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE/

واكتشف عالم الفلك الصيني والمهندس سوسونج الساعة الفلكية لدورة الماء خلال القرن الحادي عشر ، حيث تم انشأء ساعة بارتفاع تسعة أمتار، وتظهر هذه الساعة حركة الشمس والقمر والنجوم.، وفي أوائل القرن الثاني عشر قام الفلكيون المسلمون بتطوير هذه الساعة وكانت اول ساعة في التاريخ تستخدم في المساجد، وأشهر من قام  بتطويرها ابن الشاطر وأبو الريحان البيروني،  حيث انقسمت الساعة إلى 60 دقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى